www.avakeroles.montadarabi.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

www.avakeroles.montadarabi.com

منتدى جروب البابا كيرلس السادس
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  الموعظه على الجبل .

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الخروف الضال
مشرف
مشرف



عدد المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 16/02/2011

                             الموعظه على الجبل . Empty
مُساهمةموضوع: الموعظه على الجبل .                                الموعظه على الجبل . Emptyالثلاثاء مارس 01, 2011 1:53 pm

فلما راى يسوع الجموع صعد الى الجبل ولما جلس دنا اليه تلاميذه ففتح فاه واخذ يعلمهم قائلا :
< التطويبات >
+طوبى للمساكين بالروح فأن لهم ملكوت السماوات .
+طوبى للحزانى فانهم يعزون .
+طوبى للودعاء فانهم يرثون الارض .
+طوبى للجياع والعطاش الى البر فانهم يشبعون .
+طوبى للرحماء فانهم يرحمون .
+طوبى لانقياء القلب فانهم يعاينون الله.
+طوبى لصانعى السلام فانهم يدعون ابناء الله .
+طوبى للمضطهدين من اجل البر فان لهم ملكوت السماوات.
+طوبى لكم اذا عيروكم واضطهدوكم وقالوا فيكم كل سوء من اجلى كاذبيين .
+افرحوا وتهللوا فان اجركم عظيم فى السماوات ,فانهم هكذا اضطهدوا الانبياء الذين قبلكم.
<ملح الارض >
انتم ملح الارض ولكن اذا فسد الملح فبماذا يملحونه؟
انه لا يصلح بعد لشئ الا لان يطرح خارجا ويدوسه الناس .
<نور العالم >
انتم نور العالم لا يمكن ان تخفى مدينه قائمه على جبل .
ولا يوقد سراج ويوضع تحت المكيال , بل على المنارة فيضئ لجميع من فى البيت .
هكذا فليضئ نوركم قدام الناس لكى يروا اعمالكم الحسنه ويمجدوا اباكم الذى فى السماوات .
<الناموس والانبياء>
+لا تظنوا انى جئت لانقض الناموس او الانبياء .
+ما جئت لانقض بل لآكمل .
+فانى الحق اقول لكم الى ان تزول السماء والارض لايزول حرف واحد او نقطة واحدة من الناموس حتى يتم الكل .
+اذن من ابطل احدى هذه الوصايا ولو اصغرها وعلم الناس كذلك فانه يدعى الاصغر فى ملكوت السماوات .
+واما من عمل وعلم فهذا يدعى عظيما فى ملكوت السماوات .
+ فانى اقول لكم ان لم يزد بركم على ما للكتبه والفريسيين منبر فلن تدخلوا ملكوت السماوات .
< القتل والغضب >
+ قد سمعتم انه قيل للأقدمين لا تقتل ومن قتل استوجب الادانه.
+اما انا فأقول لكم ان كل من يغضب على اخيه باطلا يستوجب الادانه . ومن قال لآخيه يا قليل العقل ! استوجب محاكمه المجمع ومن قال يا أحمق! استوجب نار جهنم .
< المصالحه >
+ فان حملت قربانك الى المذبح وهناك تذكرت ان لاخيك شيئا عليك فاترك قربانك هناك امام المذبح واذهب اولا اصطلح مع اخيك ثم عد وقدم قربانك .
+ تراض مع خصمك سريعا ما دمتما معا فى الطريق لئلا يسلمك الخصم الى القاضى ويسلمك القاضى الى الشرطى فتلقى فى السجن .
+الحق اقول لك .انك لاتخرج من هناك حتى توفى الفلس الاخير .
< الزنى والشهوة >
قد سمعتم انه قيل لا تزن.
اما انا فاقول لكم ,ان كل من نظر الى امرأة ليشتهيها فقد زنى بها فى قلبه .
فان أعثرتك عينك اليمنى فاقلعها والقها عنك فانه خير لك ان تفقد احد اعضائك من ان يلقى جسدك كله فى جهنم.
وان اعثرتك يدك اليمنى فاقطعها والقها عنك فانه خير لك ان يهلك احد اعضائك من ان يذهب جسدك كله الى جهنم .
< الطلاق >
ولقد قيل من طلق امرأته فليعطيها كتاب طلاق .
اما انا فاقول لكم ان كل من طلق امرأته الا لعلة الزنى فقد جعلها تزنى ومن تزوج مطلقه فقد زنى .
قد سمعتم ايضا انه قيل للأقدمين لاتحنث بل اوف للرب اقسامك.
اما انا فاقول لكم لاتحلفوا البته ,لا بالسماء لآنها عرش الله ولا بالارض لآنها مؤطئ قدميه ولا بأورشليم لأنها مدينه الملك العظيم .
ولا تحلف برأسك لآنك لاتقدر ان تجعل شعرة واحدة بيضاء او سوداء .
بل ليكن كلامكم نعم نعم او لا لا وما زاد على ذلك فهو من الشرير .
< الانتقام >
+ قد سمعتم انه قيل عين بعين وسن بسن .
+ أما انا فأقول لكم لا تقاوموا الشرير بل من لطمك على خدك الايمن فحول له الآخر ايضا .
+ ومن اراد ان يقاضيك ويأخذ ثوبك فاترك له الرداء ايضا .
+ ومن سخرك ميلا واحدا فاذهب معه اثنين .
+ من سألك فاعطه ,ومن اراد ان يقترض منك فلا تحول وجهك عنه .
< محبه الآعداء >
+ قد سمعتم انه قيل تحب قريبك وتبغض عدوك .
+ اما انا فاقول لكم احبوا اعداءكم , باركوا لاعنيكم , احسنوا الى مبغضيكم , وصلوا لاجل الذين يسيئون اليكم ويضطهدونكم .
+ لكى تكونوا ابناء ابيكم الذى فى السماوات فانه يشرق بشمسه على الاشرار والصالحين ويمطر على الابرار والظالمين .
+ فانكم ان احببتم الذين يحبونكم فاى اجر لكم؟ اليس جباة الضرائب ايضا يفعلون ذلك ؟ .
+ وان سلمتم على اخوتكم فقط فاى فضل تصنعون ؟ اليس الوثنيون ايضا يفعلون ذلك ؟ .
+ فكونوا انتم اذن كاملين كما اباكم السماوى هو كامل .
< اعطاء الصدقة >
+احترزوا من ان تصنعوا بركم قدام الناس لكى ينظروكم ,والا فليس لكم اجر عند ابيكم الذى فى السماوات .
+ فمتى صنعت صدقة فلا تضرب قدامك بالبوق كما يفعل المراؤون فى المجامع وفى الازقة لكى يمجدهم الناس الحق اقول لكم ,انهم قد استوفوا اجرهم .
+ واما انت فمتى صنعت صدقة فلا تدع شمالك تعلم ماتصنع يمينك .لكى تكون صدقتك فى الخفاء , وابوك الذى يرى فى الخفاء هو يجازيك علانيه .
< الصلاة >
+ ومتى صليتم فلا تكونوا كالمرائين ,فانهم يحبون ان يصلوا قياما فى المجامع وفى زوايا الشوارع لكى يظهروا للناس .
+ الحق اقول لكم انهم قد استوفوا اجرهم .
+اما انت فمتى صليت فادخل مخدعك واغلق بابك وصل الى ابيك الذى فى الخفاء وابوك الذى يرى فى الخفاء هو يجازيك علانيه .
+ وحينما تصلون لاتكثروا الكلام عبثا مثل الوثنيين فانهم يظنون انه لكثرة كلامهم يستجاب لهم .
+ فلا تتشبهوا بهم فان الله اباكم يعلم ما تحتاجون اليه قبل ان تسألوه.
< الصلاة الربانية >
+ فصلوا انتم هكذا :
ابانا الذى فى السماوات ليتقدس اسمك ,ليأت ملكوتك ,لتكن مشيئتككما فى السماء كذلك على الارض .خبزنا كفافنا , اعطنا اليوم .واغفر لنا ذنوبنا كما نغفر نحن ايضا للمذنبيين الينا .ولا تدخلنا فى تجربة ,لكن نجنا من الشرير. لان لك الملك والقوة والمجد الى الابد امين.
< الغفران >
+ فانكم ان غفرتم للناس زلاتهم يغفر لكم ايضا ابوكم السماوى .
+ ولكن ان لم تغفروا للناس زلاتهم فابوكم ايضا لا يغفر لكم زلاتكم .
< الصيام >
+ ومتى صمتم فلا تكونوا عابسيين كالمرائين فانهم يغيرون وجوههم ليظهروا للناس صائمين ,الحق اقول لكم انهم قد استوفوا اجرهم .
+ اما انت فمتى صمت فادهن راسك واغسل وجهك . لكى لاتظهر للناس صائما بل لابيك الذى فى الخفاء ,وابوك الذى يرى فى الخفاء هو يجازيك علانية .
< الكنوز >
+ لاتكنزوا لكم كنوزا على الارض حيث يفسد العث والصدأ, وحيث ينقب السارقون ويسرقون .
+ بل اكنزوا لكم كنوزا فى السماء حيث لا يفسد عث ولا صدأ وحيث لا ينقب سارقون و يسرقون .
+ فانه حيث يكون كنزك هناك يكون قلبك ايضا .
< سراج الجسد >
+ سراج الجسد هو العين ,فان كانت عينك سليمة فجسدك كله يكون نيرا ,وان كانت عينك شريرة فجسدك كله يكون مظلما ,واذا كان النور الذى فيك ظلاما ,فالظلام كم يكون اشد !
<الله والمال >
+ لايستطيع احد ان يخدم سيدين ,فانه اما ان يبغض الواحد ويحب الآخر ,او يلازم الواحد و يحتقر الآخر ,لاتستطيعون ان تخدموا الله والمال .
< الاهتمام والقلق >
+ من اجل هذااقول لكم لاتهتموا لحياتكم بما تأكلون او بما تشربون ,ولا لآجسادكم بما تلبسون .اليست الحياة افضل من الطعام والجسد افضل من اللباس ؟
+انظروا الى طيور السماء فانها لاتزرع ولا تحصد ولا تجمع الى اهراء وابوكم السماوى يقوتها.الستم انتم افضل منها بكثير ؟
ومن منكم اذا اهتم يقدر ان يزيد على عمره لحظة واحدة؟
ولماذا تهتمون باللباس ؟تأملوا زنابق الحقل كيف تنمو ,انها لا تتعب ولا تغزل .
ولكن اقول لكم ان سليمان فى كل مجده لم يلبس كواحدة منها .
فاذا كان عشب الحقل الذى يوجد اليوم ويطرح غدا فى التنور يلبسها الله هكذا ,افليس بالآحرى جدا يلبسكم انتم يا قليلى الايمان ؟
فلا تهتموا اذن قائلين ماذا نأكل ؟ او ماذا نشرب ؟ او ماذا نلبس ؟
فان هذه كلها تطلبها الامم ,وابوكم السماوى يعلم انكم تحتاجون الى هذه كلها .
لكن اطلبوا اولا ملكوت الله وبره ,وهذه كلها تزاد لكم .
فلا تهتموا اذن للغد ,فان الغد يهتم بنفسه ,يكفى كل يوم شره .
< ادانه الاخرين >
+ لا تدينوا لكى لا تدانوا .
فانكم بالدينونه التى بها تدينون تدانون ,وبالكيل الذى به تكيلون يكال لكم .
ولماذا تنظر القذى الذى فى عين اخيك ,اما الخشبه التى فى عينك فلا تفطن لها ؟ .
ام كيف تقول لاخيك دعنى اخرج القذى من عينك وها ان الخشبه فى عينك ؟
يا مرائى اخرج اولا الخشبه من عينك وعندئذ تبصر جيدا كيف تخرج القذى من عين اخيك .
لا تعطوا ماهو مقدس للكلاب ولا تطرحوا درركم قدام الخنازير لئلا تدوسها باقدامه اوتنقلب عليكم فتمزقكم.
< اسألوا ,اطلبوا ,واقرعوا >
+ اسألوا تعطوا ,اطلبوا تجدوا اقرعوا يفتح لكم .
فان كل من يسال يأخذ ,ومن يطلب يجد, ومن يقرع يفتح له.
ام اى انسان منكم يسأله ابنه خبزا فيعطيه حجرا ؟ او يسأله سمكه فيعطيه حيه ؟
فاذا كنتم وانتم اشرار تعرفون ان تعطوا اولادكم عطايا صالحه فكم بالاحرى ابوكم الذى فى السماوات يهب خيرات للذين يسألونه !
< القانون الذهبى >
+ فكل ماتريدون ان يفعل الناس بكم افعلوا هكذا انتم ايضا بهم فان هذا هو الناموس والانبياء .
< الباب الضيق >
+ ادخلوا من الباب الضيق ,فانه واسع الباب , ورحب الطريق الذى يؤدى الى الهلاك ,وكثيرون هم الذين يدخلون منه فانه ضيق الباب وحرج الطريق الذى يؤدى الى الحياة , وقليلون هم اللذين يجدونه .
< محك الصلاح >
احذزوا من الانبياء الكذبه الذين يأتونكم بثياب الحملان ,ولكنهم من داخل ذئاب خاطفه
من ثمارهم تعرفونهم .هل يجتنى من الشوك عنب او من الحسك تين ؟
هكذا كل شجرة جيدة تثمر ثمرا جيدا ,واما الشجرة الرديئة فتثمر ثمرا رديئا .
لا تستطيع شجرة جيدة ان تحمل ثمرا شريرا ,ولا شجرة رديئة ان تحمل ثمرا جيدا .
فكل شجرة لا تثمر ثمرا جيدا تقطع وتلقى فى النار.فاذن من ثمارهم تعرفونهم .
< لم أعرفكم قط >
+ ليس كل من يقول لى يا رب, يا رب ,يدخل ملكوت السماوات بل الذى يعمل ارادة ابى الذى فى السماوات.
كثيرون سيقولون لى فى ذلك اليوم يا رب , يا رب ,الم نكن بأسمك قد تنبأنا ؟ وبأسمك اخرجنا شياطين؟ وباسمك صنعنا قوات كثيرة؟ .
فحينئذ اصرح لهم , انى لم اعرفكم قط ,ابعدوا عنى يافاعلى الاثم .
< البناء الحكيم والبناء الغبى >
+ فكل من يسمع اقوالى هذه ويعمل بها يشبه برجل حكيم بنى بيته على الصخر .
+ فنزل المطر وجاءت السيول وهبت الرياح واندفعت على ذلك البيت فلم يسقط لانه كان مؤسسا على الصخر .
وكل من يسمع اقوالى هذه ولا يعمل بهايشبه برجل غبى بنى بيته على الرمل, فنزل المطر وجاءت السيول وهبت الرياح وصدمت ذلك البيت فسقط وكان سقوطه عظيما .
+ولما اتم يسوع هذه الاقوال دهشت الجموع من تعلمه,لانه كان
يعلمهم كمن له سلطان ,لا مثل كتبتهم. +
+امين +
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الموعظه على الجبل .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.avakeroles.montadarabi.com :: القسم الروحى :: قسم الكتاب المقدس-
انتقل الى:  

منتديات كنوز السماء

منتدي الكتاب المقدس     دراسات وابحاث مسيحية    منتدي الاسره المسيحية    منتدي الكتب    منتدي الشهداء والقديسين    منتدى الاخباري     امنتدي البيت المسيحي      منتدى الصوتيات والمرئيات    منتدى البرمجيات والتكنولوجيا (تصميم وتطوير المواقع )    المنتدي العام الثقافي    منتدي الترفيهي    منتدي الرياضي    المنتدي التعليمي    منتدي الطبي